وهران اليوم

إرتفاع قياسي في إنتاح العسل بوهران بلغ 326 قنطار 

عرف إنتاج العسل بوهران خلال الموسم الجاري 2022 إنتعاشا و إرتفاعا ملحوضا لم يسجل منذ سنوات ، حيث تجاوز 326 قنطار من العسل الطبيعي عبر كافة المسثتمرات الفلاحية بالولاية مسجلا بذلك إرتفاع في الكمية ب23 قنطار عن الموسم الماضي الذي عرف إنتاج 303 قنطار .

حسب ما كشفت عنه مختصة في شعبة تربية النحل و إنتاج العسل بمديرية المصالح الفلاحية لوهران فان الإرتفاع في كمية العسل هذا الموسم يعود الى الإستراتيجية المنتهجة من طرف المصالح المعنية و التسهيلات الممنوحة للمربين من خلال الإنتقال من التربية التقليدية لتربية النحل على الطريقة العصرية .

حيث أبرزت المتحدثة في هذا السياق أن أغلب مربي النحل إعتمدو طريقة تربية النحل بالفضاءات الغابية و الجبال و هي مواقع من شأنها توفير المناخ المناسب لرفع الإنتاج عكس التربية التقليدية بصناديق داخل المسثثتمرات الفلاحية ، حيث يتم نقلها الى فضاءات تشكل موطنا هاما للنحل.

بالمقابل، فان عدد المربين عرف إنخفاظا خلال السنة الجارية بتسجيل 5865 مربي مختص في تربية النحل مقابل 6454 مربي الموسم الفارط ، حيث أشارت الخبيرة في هذا المجال أنه رغم تراجع مربو النحل و انتاج العسل الطبيعي ، لا ينعكس على إنتاج الموسم الذي سجل إرتفاعا قياسيا لم يسجل منذ سنوات ، و في هدا الصدد فقد تم تسجيل 4804 خلية عصرية ،مقابل 111 خلية تقليدية منتشرين عبر مختلف المقاطعات الفلاحية بوهران.

وقد عرف انتاج العسل بالولاية “تذبذبا” خلال السنوات الاخيرة إذ تراوح ما بين 167 و254 قنطارا خلال سنوات 2015 و2016 و2017، لينخفض إلى 158 قنطار في 2018 ثم ارتفع إلى 420 قنطار في 2019 ليصل إلى 429 قنطارا في 2020 .

و أشارت المعنية أنه بالرغم الصعوبات التي يواجهها مربو النحل بوهران التي يضاف إليها مرض ” لافروا ” الذي يصيب النحل وكذا الحرائق التي أتلفت الصناديق بتعويض المربين ب7 الاف دينار للخلية الواحدة للتذكير ” هذا التعويض جاء طبقا لقرار وزارة الفلاحة و التنمية الريفية المؤرخ في 10 ديسمبر 2020 الخاص بتعويض المتضررين من حرائق 6 و7 نوفمبر 2020″ .

، إلا أن العملية عرفت إهتماما لاسيما مع تقديم الدعم و التسهيلات للمربين لاسيما المراقبة البيطرية ، و دعم النساء الريفيات و ساكنة المناطق القروية بخلايا سمحت بتربية النحل و تحصيل كميات هامة .

و ينشط بوهران الاف النحالين ضمن جمعيات تنظم نشاطهم ، فيما ينشط آخرين بطرق فردية بمناطقهم ، للعلم ان أسعار العسل الطبيعي عرفت إرتفاع في الأسعار و تراوحت بين 5 و 7 الاف دينار حسب نوعية العسل.

كمال .م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!