وهران اليوم

إختتام أكتوبر الوردي : مستشفى أول نوفمبر 54 بوهران يجند كافة المصالح الطبية للإنتصار على سرطان الثدي

ح.فوزية 

نظمت المؤسسة الإستشفائية أول نوفمبر54 بوهران ، طيلة شهر أكتوبر الوردي برامج تحسيسية وتوعية لفائدة المواطنين وزوار المستشفى ، عبر تجنيد مختلف مصالحها الطبية من أجل إحياء الشهر الوردي لمكافحة سرطان الثدي الذي يهدف الى تحسيس أكبر بهذا المرض الفتاك .

ومكنت  هذه الحملات التضامنية من جمع 532 كيس دم من أصل 619 متبرع عبر 19حملة متنقلة بولاية وهران ، بالتنسيق مع جمعيات فاعلة في المجتمع وحتى الأندية الرياضية اخرها كان مع نادي area، ومست هذه الحملة العديد من المناطق بولاية وهران على غرار ساحة النصر، مسجد بمقبرة عين البيضاء، بلقايد وغيرها.

أما مصلحة أمراض النساء والتوليد فأستقبلت 1000 سيدة وأخضعتها للفحص من أجل الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، كما إهتمت المصلحة بتقديم جملة من النصائح والارشادات الطبية وحتى تقديم لهن طرق الكشف الذاتي بين حين والأخر حرصًا من ذات المصلحة على نشر ثقافة الكشف لتفادي الأصعب .

وفي نفس السياق قامت مصلحة طب الأورام السرطانية باستقبال مفاجئ لمحاربات السرطان اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي في جو احتفالي بهيج ، حيث إهتمت المصلحة بتقديم لهن هدايا ووجبات و حلويات من صنع وتحضير الطاقم الطبي والإداري للمصلحة .

من جهة  نظم أطباء بذات المصلحة حملة تحسيسية على مستوى مركز التجاري السانيا بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الاستشفائية الأخرى والجمعيات الفاعلة في المجتمع من أجل توعية وتحسيس المواطنين الوافدين على المركز التجاري.

وبرمجت المؤسسة الاستشفائية لإختتام الشهر الوردي،  تنظيم فعاليات الملتقى الوطني الثامن حول سرطان الثدي، بعنوان :”سرطان الثدي من الفحص إلى العلاج ” على مدار يومين، بالتعاون مع جمعية المساعدين الطبيين الجزائريين (SAMA)، الذي أشرف عليه المدير العام السيد بار رابح شخصيا، حيث سطر المدير العام برنامج كثيف من خلال تنظيم  ورشات عمل تضمنت  اهم المحاور المتبعة في العلاج والتكفل الخاص، الذي تضمنه الجهة الوصية من خلال الاستراتيجية الطبية المسطرة والبروتكولات الموجهة لهذه الفئات الهشة.

للإشارة فقد شهد شهر أكتوبر الوردي لهذه السنة، برنامجا مكثفًا للحملات التحسيسية والتوعوية إستقطبت عشرات المواطنين بولاية وهران .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!