وهران اليوم

إحصاء 9620 رأس من الثروة الحيوانية بالسوق الجهوي للمواشي بالكرمة

سمحت عملية إحصاء أسواق الماشية بوهران عن تسجيل سوق واحدة جهوية بالكرمة تضم 9620 رأس من الثروة الحيوانية ،و ذلك في سياق الشروع في عملية الإحصاء التي ألزمت الوزارة الوصية بالقيام بها .

و حسب مصالح مفتشية البيطرة فان عملية الإحصاء للمواشي كشفت عن تسجيل 5 الاف رأس من الأيقار ،و 4500 رأس من الأغنام و الماعز الى جانب 120 رأس من الخيول، و ذلك من خلال تجنيد البياطرة المفوضين للعملية التي تهدف الى إحصاء الثروة الحيوانية على مستوى أسواق المواشي .

وبالتزامن مع الشروع في عملية إحصاء عام للثروة الحيوانية لاسيما المواشي التي يقوم بها مصالح الدرك الوطني بالتنسيق مع رؤساء المقاطعات الفلاحية بالدوائر لإحصاء دقيق للمواشي ،و ذلك عقب اعلان وزير الفلاحة بغلق أسواق المواشي مؤقتا لفترة ، حيث سيتم العمل بتقنية رقمية جديدة، تعتمد على شرائح تثبت بأذن الماشية هذه الطريقة تسمح بتتبع وتسيير المواشي من خلال تحديد هوية الماشية إلكترونيا وفق قاعدة معلومات، كما تسمح التقنية بإحصاء يومي ودقيق لعدد رؤوس المواشي. وتتبع موقع المواشي جغرافيا. بالإضافة كذلك إلى المحافظة على سلالات المواشي.

وبحسب المصالح الفلاحية فان ولاية وهران تضم 192 ألف من الثروة الحيوانية منها 19 ألف رأس من الأبقار منها أكثر من 8 الاف رأس من الأبقار الحلوبة ،و 157 ألف رأس من الأغنام و 16 ألف رأس من الماعز.

 

كمال.م

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!