وهران اليوم

إحصاء 40 حوض لاستزراع سمك البلطي الأحمر بالاوساط و الاحواض العذبة بوهران

 

أحصت مديرية الصيد البحري لولاية وهران زهاء 40 حوض المخصصة لاستزراع سمك البلطي الاحمر عبر مختلف المسثتمرات الفلاحية ببلديات الولاية ،و ذلك قصد تمكين الفلاحين و المزارعين على الاقبال على تربية المائيات لاسيما البلطي الاحمر بالأوساط العذبة و الأحواض الفلاحية حسب ما أكده مدير الصيد البحري و تربية المائيات بالنيابة “بومدين بن صافي” .

و أوضح المتحدث، أن عملية إحصاء الفلاحين المهتمين بالمشاريع وفق الشروط المحددة سيتم تمكينهم من توزيع كميات من صغار سمك البلطي الأحمر و ذلك عقب نجاح مشاريع تربية الأسماك بالأوساط و الاحواض العذبة و المساهمة في اثراء الانتاج المحلي و خفض الاسعار لاسيما عقب تجربة رمضان الفارط بعرض كميات من البلطي الاحمر بالأسواق.

و اوضح أنه ينتظر حاليا في تموين و توزيع صغار السمك عبر مختلف المسثتمرات الفلاحية الناشئة ، لاستزراع هذا النوع ، و التي سيستفيد أصحابها مسبقا من تكوين خاص في مجال التربية السمكية المدمجة.

تأتي هذه العملية في إطار تنفيذ برامج وزارة الفلاحة والصيد البحري، في مجال التربية السمكية المدمجة مع الفلاحة لسنة 2017، بهدف تدعيم شعبة تربية المائيات والرفع من إنتاج السمك على المستوى المحلي.،كما تعكف مديرية الصيد البحري على مرافقة الفلاحين الذين تم احصائهم و دعمهم بمختلف الاجهزة.

و في هدا الشق أكد مسؤول القطاع بالولاية أن نشاط تربية المائيات بالأحواض و الاقفاص العائمة بوهران ساهم في رفع الانتاج المحلي للاسماك من خلال وجود 3 مشاريع نشطة لاسيما وحدة انتاج سمك قط البحر  و تربية القاجوج على مستوى مزرعة رأس فلكون التي تساهم في انتاج 600 طن سنويا من الاسماك ،و التي رفعت عدد الأقفاص العائمة من 8 أقفاص الى 18 قفص عائما.

كما تساهم وحدات تربية المحار من تدعيم السوق المحلية و التوجه نحو التصدير من خلال مزرعتي كريشتل و أرزيو لتربية بلح البحر .للعلم أن مديرية الصيد البحري سجلت 5 مشاريع جديدة أخرى في تربية المائيات بالاقفاص العائمة و التي ستدخل مجال الاستغلال قريبا و التي من شأنها خلق مئات مناصب الشغل يصفة مباشرة و غير مباشرة بولاية تتربع على شريط ساحلي يفوق 120 كيلومتر.

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!