وهران اليوم

إجراء 5 عمليات لزرع الكلى وسط الازواج بمستشفى أول نوفمبر نهاية اكتوبر الحالي  

 

صرحت البروفيسور “زردومي” رئيسة مصلحة أمراض الكلى و تصفية الدم عن برنامج طبي لزرع الكلى لفائدة 5 أزواج مع نهاية شهر اكتوبر الحالي ، منوهة أنه يتم حاليا التحضير لتفعيل برنامج زراعة الكلى بالرغم من النقص الفادح في المستلزمات الطبية و المحاليل المستوردة.

أردفت رئيسة المصلحة أن الفرق الطبية الجراحية للمؤسسة الاستشفائية بمستشفى أول نوفمب أجرت 9 عمليات ناجحة لزرع الكلى لفائدة مرضى مصابين بالقصور الكلوي خلال السنة الجارية وحددت المؤسسة الاستشفائية هدف بلوغ 20 عملية للزرع مع نهاية السنة الجارية اذا توفرت الوسائل و تم التغلب على المعوقات، لاسيما مع إطلاق البرنامج الطبي لفائدة المرضى بعد انقشاح جائحة كورونا التي أثرت سلبا على نشاط المصلحة.

و أشارت البروفيسور زردومي أن عدد ملفات المرضى الذين ينتظرون زراعة الكلى بلغ 60 مريض تتراوح اعمارهم بين 16 و 50 سنة ، في حين تم التكفل ب600 مريض بمصلحة الاستعجالات لمرضى مصابين بالقصور الكلوي الحاد ، في حين تم القيام ب3 الاف فحص على مستوى المصلحة خلال السداسي الاول من السنة الجارية بمعدل 130 حالة شهريا .

و كشفت المتحدثة أنه تم إجراء 60 عملية لزراعة الكلى بوهران مند 2018 و هو ما جعل المؤسسة الاستشفائية تحتل المرتبة الثالثة وطنيا بعد المؤسسة الاستشفائية بباتنة و العاصمة.

 

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!