وهران اليوم

إبراز “دور الدرك الوطني في محاربة الجريمة الالكترونية” خلال يوم دراسي بوهران

أكد المقدم ” ب. عابد ” من قيادة الدرك الوطني بوهران، اليوم الأربعاء،على الدور الكبير للدرك الوطني في مكافحة الجريمة الإلكترونية بمختلف أنواعها.

وفي مداخلته الموسومة ب “دورالدرك الوطني في التصدي ومحاربة الجريمة الالكترونية” خلال يوم دراسي حول “الجريمة الالكترونية في الجزائر” نُظّم بمركز الكراسك ، تطرق المسؤول الى الدور الكبير الذي يوليه جهاز الدرك الوطني للتصدّي لهذا النوع من الإجرام ،مبرزا أهم التحديات التقنية لمجابهة الجرائم الإلكترونية ،حيث أبرز أن استخدام أحدث التقنيات ساهم في فك لغز العديد من الجرائم .

وقدّم ذات المسؤول الأمني، إحصائيات حول عدد مستخدمي الإنترنيت في الجزائر، والذي بلغ 26 مليون ، فيما وصل معدل الاستعمال اليومي للهاتف النقال للفرد الواحد بالجزائر 101 دقيقية ،وهو قريب من المستوى العالمي البالغ 145 دقيقة.

وأشار إلى أن عدد مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر يصل الى 25 مليون ، وهو ما أفضى إلى ظهور نوع جديد ،من الإجرام وهو الجريمة الإلكترونية ويقصد بها كل جريمة ترتبط بالجهاز الإلكتروني كوسيلة لارتكابها .

ونوّه المتحدث إلى أنّه تمت عصرنة الدرك الوطني وإنشاء مصلحة مكافحة الإجرام السيبراني، كما جرى فتح ملحقات الأدلة الجناية وعلم الإجرام بكل من وهران قسنطينة وورقلة.

تجدر الاشارة الى أن اليوم الدراسي حول ” الجريمة الالكترونية في الجزائر مفاهيم ومقاربات وحلول اجرائية ” تمّ تنظيمه من طرف مخبر تحليل وتصميم النماذج الإعلامية في التاريخ، الاقتصاد الاجتماع ، السياسة “سيقما ” بالتنسيق مع القيادة الجهوية للدرك الوطني بوهران والمنتدى الإعلامي الوطني الجزائري ومركز البحث في الانتروبولوجيا الإجتماعية والثقافية “الكراسك”.

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!