الحدثوطني

الرئيس تبون يضع حجر أساس مصنع المعالجة الأولية لخام حديد غارا جبيلات

أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم الخميس بولاية تندوف على وضع حجر الأساس لمشروع مصنع المعالجة الأولية لخام الحديد المستخرج من منجم غارا جبيلات، وهذا بمناسبة زيارة العمل و التفقد التي يقوم بها للولاية.

ويدخل المصنع ضمن إطار تثمين واستغلال المنجم الذي يعد من بينالأضخم في العالم من حيث الاحتياطيات إذ تقدر بنحو 3،5 مليار طن منخام الحديد فيما تبلغ قدرات إنتاجه 2 الى 3 مليون طن سنويا كمرحلةأولى (2022-2025).

بالمناسبة استمع الرئيس تبون الى عرض حول منشآت معالجة خامالحديد وآخر حول مشروع مصنع المعالجة الأولية الذي يقام على مستوىذات المنجم، حيث تم التنويه بقرار رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلسالوزراء شهر مايو من العام الفارط القاضي بالموافقة على إطلاق المرحلةالأولى لاستغلال المنجم.

وأعطى رئيس الجمهورية إشارة انطلاق مصنع المعالجة، بحضور رئيسأركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أول، سعيد شنقريحة الى جانب أعضاء من الحكومة.

وتتمثل عملية المعالجة الاولية لخام الحديد في سحق و غربلة المادة الاولية المستخرجة و الفصل الجاف، يليها التخزين ثم النقل، وفقالشروحات المقدمة التي اكدت أن الدراسات الخاصة بالمشروع سمحت بالوصول لطريقة مبتكرة للخروج بخام مركزصالح للتسويق محليا ودوليا“.

واج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!