وطني

أزيد من 800 الف تلميذ يجتازون امتحان “البيام” هذا الاثنين

يجتاز أزيد من 800 ألف مترشح موزعين على 2967 مركز اجراء على المستوى الوطني, ابتداء من يوم غد الاثنين, امتحانات شهادة التعليم المتوسط (دورة 2023) التي تمنح تأشيرة الانتقال إلى مرحلة التعليم الثانوي.

وسيعطي وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد إشارة انطلاق هذا الامتحان من ولاية تيسمسيلت.

ويقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان 800.061 مترشح, من بينهم 788.705 مترشحا متمدرسا و 11356 مترشحا حرا.

وحسب الجنس, يبلغ عدد الذكور 383084 مترشحا, في حين قدر عدد الإناث ب 416.977 مترشحا. ويمتحن التلاميذ على مدار ثلاثة أيام (من 5 إلى 7 يونيو) في 9 مواد, إلى جانب اللغة الامازيغية بالنسبة للتلاميذ المعنيين بها.

وفي هذا الصدد, أكد الأمين العام للديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات, حاج كولا محمد الأمين في تصريح لوأج، أن “كل الظروف مهيأة لاجتياز المترشحين لهذا الامتحان سواء من الناحية المادية أو البشرية”.

و من بين الاجراءات التي تم اتخاذها اختيار المؤسسات التي تتوفر على كل الشروط اللازمة لاستقبال المترشحين, خاصة المكيفات الهوائية بالنسبة للمراكز المتواجدة بالجنوب والمناطق الداخلية.

وأكد وزير التربية مؤخرا خلال ترؤسه ندوة وطنية،على ضرورة التقيد بالتعليمات لضمان إنجاح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2023

كما شدد على وجوب التقيد بكل الترتيبات الخاصة بهذا الامتحان لاسيما الانضباط والالتزام بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين، مواقيت الدخول والخروج وعدم الإخلال بالتنظيم المعمول به في هذا الشأن”، مؤكدا على ضرورة “توفير الجو الملائم للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المتواجدين بالمؤسسات الاستشفائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!