الحدثوطني

جلاوي يترأس جلسة عمل موسعة مع وزير التجهيز والبنية التحتية لجمهورية النيجر

عقد وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، عبد القادر جلاوي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، جلسة عمل مع وزير التجهيز والبنية التحتية لجمهورية النيجر، ساليسو مهمان ساليسو، خصصت لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال البنية التحتية والأشغال العمومية، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

وشكل اللقاء فرصة لاستعراض الخبرة الجزائرية في إنجاز وتطوير المنشآت القاعدية، من خلال مؤسسات الإنجاز ومكاتب الدراسات والمخابر التقنية، إلى جانب التجربة الوطنية في تجسيد المشاريع الكبرى، لاسيما في مجالات الطرقات والموانئ والسكك الحديدية.

كما تناول الجانبان مساهمة القدرات الوطنية في تطوير شبكات الطرق العابرة نحو الفضاء الإفريقي، مع التركيز على مشروع الطريق العابر للصحراء، الذي يعد من أبرز المشاريع الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز الربط الاقتصادي بين الدول التي يعبرها، وفي مقدمتها جمهورية النيجر، ودعم المبادلات التجارية والتنمية المشتركة.

وعقب اللقاء، ترأس الوزيران جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين، خصصت لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات وبرامج التعاون المنبثقة عن الدورة الثانية للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-النيجرية المنعقدة يومي 23 و24 مارس 2026 بنيامي، إلى جانب تقييم مدى تقدم مشروع الطريق العابر للصحراء وتعزيز آليات التعاون التقني المرتبطة به.

كما بحث الطرفان سبل تجسيد بروتوكول التعاون الموقع بنيامي في 24 مارس 2026، ومتابعة تنفيذ بروتوكولي الاتفاق المبرمين بين المخبر المركزي للأشغال العمومية والهيئة الوطنية للرقابة التقنية للأشغال العمومية في الجزائر ونظيرتيهما في النيجر، فضلا عن توسيع مجالات الشراكة وتعزيز القدرات التقنية بين البلدين.

وفي ختام أشغال الجلسة، اتفق الجانبان على إنشاء لجنة تقنية قطاعية جزائرية-نيجرية دائمة، تتولى متابعة وتنفيذ برامج التعاون في مجال الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، بما يضمن تجسيد المشاريع المشتركة وتعزيز التنسيق بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: